اختلالات” امتحان المحاماة.. الفريق الإشتراكي يساءل وهبي

حرر بتاريخ من طرف

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير العدل عبد اللطيف وهبي حول “الاختلالات” التي شابت امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المنظم بتاريخ 4 دجنبر.

وأشار الفريق الاشتراكي إلى أن العديد من الهيئات الحقوقية ومنظمات طلبة الحقوق بالمغرب أصدرت بيانات وبلاغات تشدد فيها على ما لحق امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة “من خروقات قانونية وتنظيمية وتقنية من قبيل عدم الالتزام ببرنامج الاختبار الكتابي المعتمد في الجدول الوصفي للامتحان، عدم إخبار المرشحين بأن الإجابة الخاطئة عن السؤال تؤدي لخصم نقطتين…”.

وأكد الفريق الاتحادي أنه “إذا أضفنا إلى تدني نسبة الناجحين، التي لم تتعدى 3 في المائة، غياب تكافؤ الفرص بين المترشحين والمترشحات عبر مختلف المراكز التي جرى فيها الامتحان، فإن مصداقية هذا الأخير مطعون فيها قانونيا وتنظيميا وتقنيا وأخلاقيا”.

وتساءل الفريق النيابي عن نتائج لجن التحقيق في مجريات هذا الامتحان، وعن الإجراءات التي تعتزم وزارة العدل القيام بها “لإعادة تصحيح أوراق الامتحان طبقا لبرنامج الاختبار الكتابي المعتمد في الجدول الوصفي للامتحان. وتساءل الفريق عن الخطة التواصلية لوزارة العدل “لتقديم حقيقة ما جرى وما تعتزم القيام بها لمعالجة الاختلالات ومؤاخذة المسؤولين بكل شفافية”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة