اختتام أشغال الدورة الـ 55 لمؤسسة الأنترنت “آيكان” بمراكش + صور

حرر بتاريخ من طرف

اختتمت مساء أمس الخميس بمراكش أشغال الدورة ال55 لاجتماع مؤسسة الأنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة “آيكان” بموافقة أعضائها على مقترح استقلال هذه المنظمة وجعلها هيأة متعددة الأطراف. 
 
كما جدد المشاركون في أشغال هذا الملتقى، الذي عقد ما بين 7 و10 مارس الجاري دعوتهم لانفتاح هذه المؤسسة أكثر على العالم لتمكين جميع الدول من الاستفادة من التحولات التكنولوجية المتاحة في الوقت الراهن خاصة مجال الأنترنيت.

وتميزت هذه الدورة أيضا بتعيين يوران ماربي رئيسا تنفيذيا جديدا للمنظمة والاعلان عن قرب فتح أول مركز لهيئة “أيكان” بالقارة الإفريقية بنيروبي بكينيا.
 
وشارك في اجتماع مراكش، الذي استضافته محليا الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أكثر من ألفي مندوب، وشكل  مناسبة، لوضع اللمسات الأخيرة على المناقشات حول المسلسل الانتقالي ل(آيكان)، التي تقوم لحد الآن بتدبير وظائف هيئة أرقام الإنترنيت المخصصة، (إيانا) قبل 30 سبتمبر 2016 تاريخ انتهاء العقد الجاري بين (الأيكان) والإدارة الأمريكية. 
 
 

يذكر أن (الأيكان) تسهر على سلامة واستقرار التنسيق العالمي لنظام التحديد الفريد للإنترنيت، كما تسهر على إدارة مجموعة من الموارد الأساسية للإنترنيت، من قبيل عناوين بروتوكول الإنترنيت (إي بي)، ونظام خوادم أسماء المجال الجدري الذي بفضله تعمل أسماء المجال.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة