احذر.. النوم بعد السحور مباشرة قد يسبب توقف القلب

حرر بتاريخ من طرف

تناولك للسحور مهم جدا وله الكثير من الفوائد الصحية ويساعدك على صيام اليوم التالي، لكن هذا لا يعني أن تكثر من الطعام وتركز على الأطعمة الدسمة، حيث إن تناولك لأطعمة غير مناسبة على السحور يعرضك لمشكلات في أثناء الصيام، وتحدث لك بعض المضاعفات، وبالطبع تعاني من الإجهاد والتعب خلال اليوم، وفور انتهائك من السحور تسرع للذهاب إلى السرير للنوم، لكن هذه عادة خاطئة توقعك في مشكلات صحية كثيرة تؤرقك في أثناء الصيام، حيث إن النوم يتسبب في عودة حمض المعدة إلى الجزء الخلفي من المريء، والذي قد يؤدي في النهاية إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

1- اضطرابات الجهاز الهضمي
تهدف وجبة السحور إلى إعطاء القوة البدنية في أثناء الصيام حيث لا يأكل الناس ويشربون لمدة طويلة، ولأنك تظل مستيقظا للسحور حتى ساعات متأخرة، ففور تناولك الطعام قد يغلبك النوم، وهذا يعطي تأثيرات سلبية على الصحة، حتى بعض الحالات قد تؤدي إلى الموت، وهناك 7 أطعمة تجنبها على الإفطار.. منها البطاطس المقلية والبرجر اعرفها من هنا.

فعند تناول الطعام تحاول المعدة هضمه، وعندما تتناول طعاما غنيا بالكربوهيدرات والدهون، تحتاج على الأقل ساعتين من الوقت لطحن الوجبة حتى تتحول إلى نشا الطعام، كما تتطلب عملية الطحن هذه إمدادا صغيرا من الأوعية الدموية، وعندما تنام بعد أقل من ساعتين من تناول الطعام، فإن الجهاز الهضمي لم يتح له الوقت لطحن الطعام، ونتيجة لذلك تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي وامتصاص مغذيات الجسم، كما أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.. تسبب السرطان وتصلب الشرايين.

2- تراكم الدهون
إذا كنت تتناول أطعمة تحتوي على الدهون، أو المقليات على السحور وبعدها تنام مباشرة، فإن ذلك يعرضك لخطر زيادة الوزن أو السمنة، حيث إنه في الوقت الذي ننام فيه، لا يحتاج الجسم إلا للقليل من الطاقة، وعندما تنام تحدث زيادة في مستويات هرمون الجار درقي، وتأثيره المتزايد يجعلك تشعر بالجوع أكثر عندما تستيقظ.

3- زيادة حمض المعدة
في كل مرة يدخل فيها الطعام للجسم يزيد حمض المعدة، وإذا لم يكن الطعام مطحونا بالكامل يمكن لحمض المعدة أن يهيج جدار المعدة، ويحدث آلاما وحرقة وإحساسا بالحرارة في الصدر، لذا تجنب النوم بعد السحور مباشرة، وهناك 7 أطعمة عليك تناولها على السحور.

4- انحلال الجهاز الهضمي
يحدث ارتداد الحمض لأن الصمام الموجود بين المعدة والمريء لا يغلق بالكامل، ويمكن أن يجعل النوم الطعام لم يتم هضمه تمامًا ليتحول من المعدة إلى المريء، فهذا الغذاء يجلب معه حمض المعدة، لذلك فإن وجود حمض المعدة في المريء يمكن أن يسبب تهيجا وحرارة في الصدر، والغثيان والتجشؤ ومرارة بالفم، ويمكنك تجنب هذه الأطعمة على السحور من أجل صحتك.. اعرفها من هنا.

5- النوبات القلبية
بالطبع، تؤرقك الإصابة بالنوبة القلبية، التي تحدث بسبب انسداد أو نزيف، وغالبا بسبب النوم بعد تناول الطعام، فعند النوم، يجب الحفاظ على تدفق الدم إلى الدماغ حسب الحاجة حتى لا تتوقف عضلة القلب، وإذا كانت المعدة تعمل على طحن الطعام فسيتم تقسيم الدم، وعلى المدى الطويل، إذا استمرت هذه العادات، يمكن أن يحرم الدماغ من الأكسجين وتحدث النوبات القلبية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة