اتحاد المغرب العربي يحث على تقديم ترشيح مشترك لمونديال

حرر بتاريخ من طرف

بعث الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، رسائل إلى رؤساء الدول المغاربية الخمس، لحثهم على التنسيق من أجل التقدم بملف ترشح مغاربي مشترك لتنظيم كأس العالم 2030. جاء ذلك في بيان للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، الخميس 19 يوليوز الجاري.

وأفاد البيان، أن مبادرة البكوش، تأتي في إطار “الدفع بالتعاون المغاربي إلى الأمام في جميع المجالات”.

ويتعلق الأمر بدول المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا.

وأضاف البيان، أن البكوش، شدد في رسائله لرؤساء الدول المغاربية الخمس على “استخلاص الدرس من التجربة المغربية، التي حظيت بمساندة جميع الدول المغاربية، وتحمس شعوبها للمبادرة التي قامت بها الرباط، قصد التقدم للمحطة القادمة في 2030 بترشح مغاربي.

وتابع أن الفيفا، أصبحت تغلب الترشحات التشاركية على الترشحات الفردية، وأن الترشيحات القادمة تبدو جميعها تشاركية”.

وعبر الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، عن عزمه بذل المساعي الضرورية لحشد التأييد لهذا الترشح المغاربي المشترك إفريقيا وعربيا ودوليا.

ويونيو الماضي، صوتت الجمعية العامة لاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لصالح الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، لتنظيم نهائيات كأس العام لكرة القدم في 2026، مقابل الملف المغربي.

وصوتت جميع الدول المغاربية، وأغلب الدول العربية لصالح الملف المغربي، فيما اختارت دول العربية السعودية والإمارات والبحرين والكويت والعراق ولبنان والأردن التصويت لصالح الملف الثلاثي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وعبر المغرب عن أسفه لعدم تصويت هذه الدول العربية على ملفه، خصوصا أن بعض هذه الدول خصوصا السعودية والإمارات تربطها علاقات مع المغرب توصف بـ”القوية”.

وأعلن المغرب عن عزمه الترشح لاحتضان “مونديال 2030″، وهي المرة السادسة التي يتقدم فيها المغرب بترشيحه.

وقال محمد حطاب، وزير الشباب والرياضة الجزائري، في يونيو الماضي، إن بلاده ستدرس إمكانية الترشح لاحتضان كأس العالم بملف مشترك مع المغرب وتونس، كما طالب نائب برلماني تونسي حكومات بلاده والمغرب، والجزائر، بإعداد ملف ثلاثي مشترك، لمونديال 2030.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة