ابن جرير: توقيع اتفاقيات جديدة تتعلق بالمساعدة المعمارية بالعالم القروي

حرر بتاريخ من طرف

تم أمس الأربعاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير (إقليم الرحامنة)، التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات المتعلقة بالمساعدة المعمارية بالعالم القروي.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات بين خمس جهات بالمملكة وهي الداخلة- وادي الذهب ، وسوس- ماسة ، ودرعة -تافيلات ، وبني ملال -خنيفرة ، وفاس -مكناس ، والمفتشيات الجهوية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والوكالات الحضرية بهذه الجهات والهيئات المهنية للمهندسين المعماريين وهيئة المساحين الطبوغرافيين، وذلك على هامش أشغال اللقاء التواصلي حول “التعمير والإسكان بالعالم القروي ، الرهانات والآفاق ” الذي نظمته الوزارة .

ويهدف برنامج المساعدة التقنية والمعمارية المجانية بالعالم القروي، الممول من قبل الوزارة ومجالس الجهات، إلى مساعدة الأسر المعوزة بالعالم القروي من أجل الحصول على تأطير تقني وهندسي أثناء بناء المنازل، حيث يتيح هذا البرنامج للتجمعات والدواوير التوفر على قاعدة للتدبير الحضري، كما يساهم في تحسين البنية التحتية وظروف العيش بداخلها.

كما تم بنفس المناسبة، التوقيع على اتفاقية بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، تتعلق بالتعاون العلمي بين الجانبين.

ووقع هذه الاتفاقية وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد فاسي فهري ونائب رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير السيد هشام الهبطي.

وتشمل هذه الاتفاقية محاور تهم التكوين المستمر لتطوير قدرات الأطر والمهندسين والموظفين التابعين للوزارة، تشرف عليه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التي تعد فضاء للذكاء الترابي، والبحث العلمي لكسب الرهانات ذات الصلة بالتمدن والعالم القروي وتقليص التفاوتات المجالية، إلى جانب فتح آفاق تنظيم ملتقيات من قبل الوزارة بهذه الجامعة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة