ائتلاف مغربي يدعو للتصويت لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

حرر بتاريخ من طرف

دعا الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، اليوم الثلاثاء 09 أكتوبر بالرباط، الحكومة إلى التصويت بالإيجاب على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، والذي سيجري التصويت عليه في دجنبر 2018.

ودعا الائتلاف خلال ندوة صحافية، نظمت عشية تخليد الذكرى الـ 16 لليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “الكرامة للجميع”، أيضا، إلى التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني المحلق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، المعاهدة الدولية الوحيدة التي تلغي عقوبة الإعدام في جميع الظروف.

كما دعا الائتلاف إلى مباشرة إصلاح شامل وعميق للمنظومة الجنائية الوطنية وإقرار سياسة عقابية حديثة تقطع مع المقاربات المعمول بها حاليا وترتكز على التسامح والإصلاح والتأهيل وإعادة الإدماج.

وبعد أن سلط الائتلاف الضوء على الشعار الذي تم اختياره لتخليد اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، دعا إلى تحسين أوضاع المحكومين بالإعدام في انتظار تحويل العقوبة السالبة للحياة إلى عقوبات سجنية أخرى.

وشدد الائتلاف على دور المؤسسة التشريعية في بلورة والتصويت على نصوص ترمي إلى إلغاء عقوبة الإعدام، مذكرا في هذا السياق بالفصل 20 من الدستور الذي يؤكد على الحق في الحياة.

وأكد السيد عبد الله مسداد الكاتب العام للمرصد المغربي للسجون وعضو اللجنة التنظيمية للإئتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أن “المغرب لم ينفذ عقوبة الإعدام منذ 25 سنة، الشيء الذي يظهر أن بالإمكان الاستغناء عنها إذا توفرت الإرادة السياسية”، معبرا عن أسفه “لكون الموقف الرسمي للمغرب لم يسجل أي تطور إيجابي بخصوص إلغاء عقوبة الإعدام”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

  1. يوم ١٠ اكتوبر هو اليوم العالمي للنضال من أجل إلغاء عقوبة الإعدام. في الوقت الحالي هناك ١٤١ دولة في العالم أعلنت إلغاء عقوبة الإعدام فعليا. في روما عندما يقوم بلد بإلغاء عقوبة الإعدام يقومون بإشعال أضواء القصر المعروف باسم كولوسيوم كإشارة ترحيب بهذا العمل الإنساني.
    شكل ائتلاف من المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان تحالفا بعنوان (معًا ضد عقوبة الإعدام) ويسعون للضغط على الدول التي تقوم بتنفيذ عقوبة الإعدام بشكل واسع لإعادة النظر في طريقة تعاملها هذه ولتنضم للدول التي قامت بإلغاء عقوبة الإعدام. هناك العديد من المنظمات والتشكيلات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم وأيضا لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة هم من المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة