إنتاج زيت الزيتون محور يوم دراسي بالصويرة

حرر بتاريخ من طرف

احتضنت الجماعة الترابية “حد الضرا” ، التابعة لإقليم الصويرة مؤخرا يوما دراسيا خصص لسلسة إنتاج زيت الزيتون ، إضافة إلى تسليط الضوء على أهمية تجميع المنتجين في إطار هيئات مهنية ، خاصة منها “المجموعات ذات النفع الاقتصادي “.

وقد نظم هذا اللقاء الدراسي بمبادرة من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة ، والمجموعة ذات النفع الاقتصادي ” زيوت الشياضمة ـ موكادور” ، واتخذ كشعار له ” المجموعة ذات النفع الاقتصادي : منظمة مهنية أساسية من أجل تحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر “.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار برنامج للتوعية والإخبار لفائدة الفلاحين ، تشرف عليه المديرية الإقليمية للفلاحة ، وذلك من اجل ضمان النجاح لمختلف المشاريع الزراعية ، وذلك بما يخدم تنزيل مقاربة تشاورية للقرب مع المنظمات المهنية.

وتميز هذا اللقاء بتنظيم معرض ضم اروقة لعرض زيت الزيتون ، والمنتجات المشتقة منها ، فضلا عن عرض مجموعة من الآليات ووسائل العمل المستعملة في هذه السلسلة الزراعية.

وقام وفد من المشاركين في اليوم الدراسي بزيارة استطلاعية لوحدة لإنتاج زيت الزيتون تابعة “لمجموعة “زيوت الشياضمة ـ موكادور” والتي فازت بالجائزة الاولى خلال الدورة العاشرة للمسابقة الوطنية الخاصة بجودة زيت الزيتون البكر ، المنظمة سنة 2018 ضمن فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس . كما حازت على الجائزة الأولى لمسابقة دولية مماثلة نظمت في نيويورك خلال يونيو الماضي بمبادرة من مجلس الدولي للزيتون.

وشكلت هذه المناسبة فرصة تم خلالها تسليم عدد من التجهيزات ووسائل العمل الخاصة بممارسة النشاط الزراعي لسلسلة الزيتون ، تم اقتناؤها من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة ، وتم تسليمها لعدد من الفلاحين المنضوين في إطار تعاونيات مهنية ، وذلك في إطار مشروع يروم تشجيع الفلاحين على العناية بالأشجار المثمرة ( الزيتون ، والخروب ، والأركان) ،عن طريق التشذيب وغيرها من الأعمال الأخرى .

يشار إلى أن مشروع تنمية وتطوير سلسلة الزيتون في إقليم الصويرة للفترة الممتدة ما بين 2019 و 2021 خصص له غلاف مالي إجمالي بقيمة 22 مليون درهم ، وسيستفيد منه حوالي 600 من الفلاحين ، يتوزعون على 12 جماعة ترابية بالإقليم.

ويهم هذا المشروع على الخصوص غرس 1500 هكتار بشجر الزيتون ، وتنظيم الفلاحين في إطار جمعيات ومجموعات ذات نفع اقتصادي ، وتقديم الدعم التقني للمزارعين ، وتنظيم لقاءات تكوينية وتحسيسية لفائدة الفلاحين المستفيدين من المشروع ، إلى جانب اقتناء مجموعة من التجهيزات للمحافظة على شجرة الزيتون والاعتناء بها .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة