إطلاق مبادرة ترافعية لتعزيز حضور حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في الانتخابات

حرر بتاريخ من طرف

في إطار السياق السياسي الحالي والمتميز بتنظيم الانتخابات التشريعية، الجهوية والمحلية، خلال شتنبر 2021. وانسجاما مع قانونها الأساسي و أهدافها الاستراتيجية ، ومتابعة لجهودها ذات الصلة بتعزيز المشاركة السياسية الشاملة و المتكاملة للأشخاص ذوي الاعاقة ، أطلقت جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الاشخاص في وضعية اعاقة بالمغرب بتعاون مع شركائها، خاصة أرضية التنسيق الوطنية للشبكات العاملة في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بالمغرب ، مبادرة ترافعية  تتوخى تعزيز حضور بعد حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في كل العمليات المرتبطة بالانتخابات  خلال مراحلها  الثلاث التحضير، التنظيم و التقييم و ذلك تحت شعار ” ها حنا … فينكم من هاد الشي كامل “.

وسيتم إنجاز هذه الحملة من خلال الأنشطة التالية:

• إعداد وتوجيه مذكرة ترافعية حول ادماج بعد الاعاقة في البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية بمناسبة انتخاب اعضاء وعضوات مجلس النواب

• اعداد وتوجيه مذكرة ترافعية حول ادماج بعد الاعاقة في عملية تنظيم الانتخابات التشريعية، الجهوية والمحلية خلال شتنبر 2021. لكل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية.

• اعداد وتوجيه مذكرة ترافعية حول ادماج بعد الاعاقة في عملية تنظيم الانتخابات التشريعية، الجهوية والمحلية خلال شتنبر 2021 للعمال والولاة بمختلف أقاليم وعمالات المملكة، عبر الشبكات العضوة بأرضية التنسيق الوطنية للشبكات العاملة في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بالمغرب التابعة لها.

• تنظيم حملة تحسيسية توعوية رقمية من خلال انتاج شريطي فيديو يتعلقان بأهمية المشاركة في عملية التصويت ومستلزمات تعزيز المشاركة الشاملة للأشخاص ذوي الاعاقة وانتاج وبث عدد خاص من راديو ويب الحمامة في محور المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الاعاقة.

• تأطير عملية رصد وملاحظة الانتخابات بصفة عامة، وخاصة من زاوية الاعاقة في إطار الالتقائية مع جهود باقي منظمات المجتمع المدني، ولاسيما النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات الت تعتبر الجمعية عضوا مؤسسا ونشيطا من داخلها.

• إعداد دراسة حول تقييم مستوى ادماج بعد الاعاقة في برامج الاحزاب السياسية بمناسبة انتخاب أعضاء وعضوات مجلس النواب.

• تقييم مستوى مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة كمرشحين و مرشحات خلال انتخابات شتنبر 2021 من خلال جميع الزوايا و جمع كل المعطيات  المتعلقة بذلك و اصدار تقرير مركز في الموضوع بتعاون مع منظمات مدنية اخرى .

• المساهمة في عملية المواكبة والتأطير التنظيمي للمرشحين والمرشحات من بين الأشخاص ذوي الإعاقة ما بعد الانتخابات.

• إعداد ووضع مذكرة حول ادماج بعد الاعاقة في برنامج عمل الحكومة القادمة والترافع من اجل ذلك بشكل استباقي.

• اعداد وتوقيع ميثاق عمل وطني مع الاحزاب السياسية ما بعد الانتخابات، سيكون بمثابة أرضية عمل مشتركة للعمل بشكل دائم، وليس مناسباتي لتوسيع قاعدة المشاركة المواطنة للأشخاص في وضعية إعاقة، وتعزيز فعلية حقوقهم من خلال سياسات عمومية وترابية دامجة.

• إطلاق مبادرة ترافعية اخرى تتوخى حضور الاشخاص ذوي الاعاقة في أليات الديمقراطية التشاركية بالجماعات الترابية، ودعم ادماج حقوقهم في مخططات وبرامج الجماعات الترابية.
وإذ نعلن عن هذه الحملة، لا يسعنا كجمعية حقوقية، مدنية إلا أن نؤكد على ما يلي:

• استقلالية الجمعية عن كافة المتدخلين في العملية الانتخابية، من إدارة وأحزاب ومرشحين ومرشحات في لوائح مستقلة.

• ضرورة احترام حق جميع المواطنين والمواطنات في الترشـيح والتصويت باستقلالية ونزاهة، ولا سيما بالنسبة للفئات المقصية اجتماعيا كالأشخاص ذوي الإعاقة، الشباب والنساء في وضعية صعبة، باعتبار ذلك جزءا من حقوقهم وحرياتهم الأساسية،

• دعمنا للمشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة في الانتخابات هدفه الاساسي هو توفير شروط المشاركة المتكافئة، وليس دعاية او حملة انتخابية للمرشحين والمرشحات منهم، ولا للأحزاب التي ترشحهم /ن، وذلك انسجاما مع الميثاق الأخلاقي الداخلي للجمعية بشأن التعاطي مع مرحلة الانتخابات، والتزاماتها في إطار النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات.

• استعدادنا متابعة العمل مع كافة المتدخلين في العمليات الانتخابية خاصة ادارة الانتخابات والاحزاب من اجـــل توفير الارشادات والاستشارات الكفيلة بضمان الولوج للمعلومات بالنسبة للأشخاص ذوي الاعاقة وتطوير الاقتراحات والاجراءات في إطار البرامج الانتخابية عطفا على المذكرات ذات الصلة المقدمة للأحزاب السياسية، رئاسة الحكومة ولوزارة الداخلية.
للاتصال:

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة