إطلاق طلب المشاريع متعدد الأطراف لأنظمة الطاقات الذكية

حرر بتاريخ من طرف

أطلقت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، من خلال معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، طلب المشاريع متعدد الأطراف “إم آي كول20” لدعم المشاريع المبتكرة في ارتباط بالرقمنة في مجال الانتقال الطاقي.

وأوضح بلاغ مشترك أن طلب العروض، الذي يهم أزيد من 20 بلد، يندرج في إطار المنصة المحورية للبرامج المشتركة “سمارت إنيرجي سيستيمز”، بتعاون مع مبادرة “مهمة الابتكار” العالمية.

ويهدف “إم آي كول20” إلى دعم أنشطة البحث والابتكار التي تحقق تعاون العديد من البلدان، من أجل تشجيع انبثاق مؤهلات التحول الرقمي لفائدة الطاقات المستدامة. ويتجاوز الغلاف المالي الإجمالي لطلب المشاريع، 250 مليون درهم (تشمل التمويل المشترك من طرف اللجنة الأوروبية).

وتطمح المبادرة، بشكل خاص، إلى تطوير الانتقال الطاقي في كافة قطاعات المنظومة الطاقية مع ضمان سلامة التزود.

ويتعلق الأمر كذلك، يوضح المصدر، ببلورة فرص جديدة للتجارة والاستثمار على الصعيد الدولي، مما يمكن من إحداث مناصب شغل جديدة والإسهام في النمو المستدام، فضلا عن الحرص على أن يتم التحول الطاقي في انسجام مع الرقمنة في باقي القطاعات.

وأشار البلاغ إلى أن المعلومات متاحة على المنصة المحورية المشتركة www.eranet-smartenergysystems.eu.

وتروم “مهمة الابتكار”، المبادرة الدولية التي تضم 24 بلدا إلى جانب الاتحاد الأوروبي، تسريع جهود الابتكار في مجال الطاقة النظيفة، من خلال تعزيز الاستثمار العمومي وإشراك القطاع الخاص والتعاون الدولي، من أجل مكافحة التغيرات المناخية.

وتم إطلاق المبادرة خلال قمة المناخ العالمية “كوب 21” في 30 نونبر 2015، خلال اجتماع قادة دول العالم بباريس من أجل الانخراط في الجهود الطموحة لمكافحة التغير المناخي. وكان المغرب قد انضم رسميا إلى مبادرة “مهمة الابتكار” في 2019.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة