إصابات بعد أكثر من شهر من الحجر تربك حسابات الوزارة (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية من جريدة الصباح التي ذكرت ان حالات إصابات وصفت بالغريبة لطلبة يتابعون دراستهم بجامعة بابن جرير وشاب بوجدة، أربكت حسابات وزارة الصحة بخصوص فترة حضانة فيروس كورونا، وأرخت بمخاوفها على المواطنين الذين استغربوا ظهور إصابات مؤكدة بعد أكثر من شهر من الحجر الصحي المنزلي.

وأعلنت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بآسفي، مساء  أمس السبت، عن تسجيل حالة ثانية للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتتعلق بشاب يبلغ من العمر 21 سنة، يتابع دراسته بالسنة الأولى بالجامعة المتعددة التخصصات التقنية بابن جرير تخصص مادة الحكامة، والتحق بمنزله رسميا في 14 مارس الماضي، مع بداية توقف الدراسة.

بالمقابل، لم يتم تسجيل أية إصابة في صفوف المخالطين له، والذين بلغ عددهم سبعة أشخاص منهم والده ووالدته وشقيقته، إذ جاءت تحليلات جميع المخالطين سلبية، علما أن الشاب قدم إلى آسفي، قبل أزيد من شهر ونصف، أي مباشرة بعد توقف الدراسة بجامعة ابن جرير.

اليومية قالت أيضا، معطيات حصلت عليها كشفت وجود تحركات داخل كواليس جامعة كرة القدم، من أجل الدفع بإعلان سنة بيضاء، رغم تشكيل لجنة لإعداد تصور للخروج من الوضع الحالي.

حسب المعطيات نفسها، فإن عددا من المسؤولين الجامعيين يتحركون للدفع في اتجاه إعلان سنة بيضاء، لعدة اعتبارات، منها التنصل من دفع منح التوقيع ومنح المردودية بالنسبة إلى لاعبيهم ومدربيهم، بما أن جل الرؤساء يسيرون أندية.

ورغم أن اللاعبين خاضوا أكثر من ثلثي الموسم الكروي، ويواصلون تداريبهم في منازلهم، رغم رتابتها وتأثيراتها النفسية عليهم، إلا أن بعض المسؤولين يضغطون لإعلان سنة بيضاء، حتى يتسنى لهم عدم صرف مستحقات لاعبيهم ومدربيهم.ويستغل الأعضاء المذكورون غياب جهة تدافع عن مصالح اللاعبين والمدربين، لاتخاذ قرارات تخدم مصالح أنديتهم فقط، على غرار تخفيض الأجور، رغم أن أنديتهم توصلت بمنح المجالس المنتخبة وعائدات النقل التلفزيوني ومنح المحتضنين، خصوصا الأندية المحتضنة من قبل المكتب الشريف للفوسفاط.

جريدة أخبار اليوم ذكرت ان ازمة جديدة تلوح برأسها بين سلطات وزارة الداخلية بولاية جهة العاصمة العلمية واخوان سعد الدين العثماني بقلعتهم بفاس، بسبب اعتقال قيادي بحزب العدالة والتنمية بناء على شكاية تدم بها ضده رجل سلطة واعوانه يتهمونه فيها باشرافه على صفحة على فيسبوك تشهر برجال السلطة، وتتهمهم بالتواطؤ مع حزب التجمع الوطني للاحرار، والتورط في تفريخ البناء العشوائي باحواز فاس، واشاعة سوء التدبير بجماعة اولاد الطيب وهي الجماعة التي يرأسها البرلماني والمنسق الاقليمي لحزب الحمامة، رشيد الفايق ضمن اغلبية مطلقة لحزبه.

اليومية، قالت ايضا أن بعض المركزيات النقابية ارسلت تصورها لوزارة التربية الوطنية بخصوص، لما تبقى من الموسم الدراس، حيث قدمت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ثلاثة سيناريوهات بالنسبة الى طلبة السنة الاولى والثانية باكالوريا، السيناريو الاول يتعلق “برفع الحجر الصحي مع الاسبوع الاخير من شهر ماي، حيث يجري ارجاع التلاميذ الى الاقسام لاستكمال المقرر الدراسي، مع الدعم في المواد الممتحن فيها وإرجاء تواريخ الامتحانات لتتوافق مع مدة الدعم المقررة، مع التقيد بالشروط الصحية، ونظرا الى الارتباط الاساسي لامتحانات الباكالوريا مع عملية الولوج فسيصبح لزوما تأجيل مباريات المدارس والمعاهد العليا الى ما بعد ظهور النتائج النهائية للباكالوريا.

يومية الاحداث المغربية، أفادت أن تداعيات مشروع القانون رقم 20.22 المتعلق بتقنين استعمال وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح، لازالت تلقي بظلالها على الساحة السياسية المغربية، وحتى بعد قرار الحكومة سحب المشروع الذي اثار الكثير من الجدل، اعاد اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الجدل لنقطة البداية بعد مطالبة الكاتب الاول للحزب ادريس لشكر بعقد اجتماع عاجل للمكتب السياسي، يدار عن بعد للحسم في مصير الوزير الاتحادي محمد بنعبد القادر، صاحب مشروع القانون.

وأوضحت الجريدة أن احد عشر عضوا داخل المكتب السياسي طلبوا في رسائل مكتوبة الى الكاتب الاول للحزب عقد اجتماع للمكتب السياسي لنقاش تداعيات مشروع قانون رقم 20.22 الذي اثار زوبعة سياسة كبيرة فضلا عن رفضه المطلق من قبل الرأي العام.

جريدة المساء، ذكرت أن خالد أيت الطالب وزير الصحة كشف مخاوفه بشأن رفع الحجر الصحي في ظل تطور الوضعية الوبائية الحالية ببلادنا، حيث عاد مرة اخرى للتحذير من اي تهور او تسرع في رفعه، مخافة الدخول في انتكاسة ستجعل الفيروس ينتشر بسرعة بشكل سيجعل النظام الصحي غير قادر مواكبة تطور الوضعية الوبائية.

ايت الطالب قال إن الوضع الوبائي رغم التحكم فيه فانه لا زال لا يسمح برفع الحجر الصحي، لان المؤشرات التي يجب توفرها واستقرارها لرفعه لم تستقر بعد، حيث لازالت البؤر تظهر ولازالت الاصابات الجديدة ترتفع ما يعني ان الفيروس ينتشر وبدأ يتفشى ايضا في صفوف الشباب.

اليومية أفادت أيضا ان حزب الاصالة والمعاصرة عاد الى القضاء بعد خلافات بين مناضليه، حيث تقدم محمد ابودرار الذي كان يشغل رئيس الفريق البامي بمجلس النواب قبل اعفائه من طرف عبد اللطيف وهبي الامين العام للحزب مؤخرا، بدعوتين قضائيتين بشأن تعيين مكتب سياسي غير منتخب من المجلس الوطني، وإحداث لجنة القوانين وتعيين اعضائها واعفاء وتعيين الامناء الجهويين.

وختام جولتنا مع جريدة الاخبار التي قالت، الفرقة الوطنية حجزت مسدسات وبندقية بفيلا مسؤول ديبلوماسي شرفي ورجل اعمال  بالدار البيضاء، واستنفرت الواقعة الاجهزة الامنية بالمدينة، حيث باشرت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقا في الموضوع تحت اشراف النيابة المختصة.

الجريدة ذكرت ان المصالح الامنية والقضائية توصلت بمعطيات مؤكدة حول حيازة الدبلوماسي الذي يشغل مهمة قنصل شرفي بإحدى الدول الاوروبية لمسدسات واجزاء من بندقية صيد، لتداهم فرقة امنية بامر من النيابة العامة المختصة، الفيلا المتواجدة بحي الوازيس بالدار البيضاء، حيث تأكدت من صحة المعلومات التي توصلت بها بالعثور على ثلاثة مسدسات وقطع من البندقية وتم نقل الذخيرة من الاسلحة الى المختبر العلمي المختص من اجل اخضاعها للخبرات البالستية قصد تحديد نوعيتها ومصدرها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة