إجراءات استثنائية للأمن قبل رأس السنة (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد بداية الأسبوع، نحصرها في يومية “المساء” التي أفادت بأن المديرية العامة للأمن الوطني وجهت تعليمات إلى الولاة ورؤساء المناطق والمسؤولين الأمنيين بكافة المراكز بخصوص الإجراءات الخاصة برأس السنة، التي ركزت على منع جميع أشكال مظاهر الإحتفال، مع تشديد الحراسة على المعابد اليهودية والبعثات الدبلوماسية والفنادق المصنفة ومنع جميع الأنشطة ابتداء من الثامنة مساء.

وستتم إقامة المزيد من الحواجز القضائية المعروفة بـ”الباراجات”، بمداخل المدن، كما ستتم الإستعانة برجال أمن دمن أخرى لتعزيز الامن بالمدن الكبرى.

وفي خبر آخر، أفادت الجريدة ذاتها، أن مباريات ولوج مراكز تكوين مفتشي التعليم بوزارة التربية الوطنية، أحدثت زلزالا بعد الحديث عن تلاعبات بالجملة في لوائح الناجحين.

جاء دلك بعد نجاح متغيبة في مباراة التفتيش بجهة الداخلة وادي الذهب، في واقعة دعمت الأصوات المطالبة بفتح تحقيق عاجل في النتائج، وإلغاء شقها الكتابي، بعد تلويح الأساتذة المتضررين بتنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية.

وأضاف الخبر ذاته، أن الوزير أمزازي، يستعد لفتح هذا الملفن والوقوف على جميع ملابساته في ظل سعي عدد من المسؤولين المركزيين إلى التكتم على الريع الذي تغرق فيه مراكز التكوين.

ووضعت هذه الفضيحة -تضيف المساء- المفتش العام للشؤون التربوية في موقف محرج جدا، خاصة بعد الإستدراك الصادر عن مركز تكوين المفتشين الذي فاقم الإحتجاجات، من خلال حديثه عن خطأ وقع في مسك أرقام الإمتحان بالنسبة إلى مباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم مسلك التعليم الإبتدائي.

وقال الخبر نفسه، أن تدقيق امزازي في هذا الملف سيكشف أن معظم مراكز التكوين التابعة للوزارة يشتغل بها مديرون مركزيون ومسؤولون إما في “النوار” أو معينون بها رسميا ومكلفون بمهام مركزية.

وأشارت “المساء” إلى حقيقة وجود إنزال لكبار مسؤولي الوزارة بمراكز التكوين، والتظاهيل المهني والتفتيش، والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بهدف ضمان صفة أستاذ التعليم العالي، ما جعل هذه المراكز خارج الساءلة ورفع عنها يد لجان المراقبة والإفتحاص.

وفي حيز آخر، ذكرت اليومية ذاتها، أن حقوقيون دعوا محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، إلى فتح تحقيق مع الجهات المتسببة في فشل برنامج مدن بدون صفيح بالقنيطرة، بالرغم من ملايير الدراهم التي خصصت له والاف الهكتارات التي تمت تعبئتها لإنجاحه، وقالوا ما شاب هذه العملية من تجاوزات وخروقات أدت عاصمة الغرب ثمنه غاليا بعدما تحول محيطها إلى أحزمة للفقر والبؤس.

وطالب المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان رئاسة النيابة العامة بملاحقة المتورطين في ما وصفها بالجرائم المرتكبة في حق هذا البرنامج والإغتناء غير المشروع للعديد من اعوان السلطة بالقنيطرة، ومحاكمة باقي المتسترين على البناء العشوائي والمساهمين في تحويل الأراضي السلالية التي تعتبر حزاما محيطا بالقنيطرة إلى أحياء صفيحية.

وانتقدت المنظمة الحقوقية سياسة صم الاذان التي ينتهجها المجلس البلدي بالقنيطرة كشريك أساسي في برنامج إعادة الهيكلة بمنطقة عين السبع المخالي، واعتبرت الفشل الذريع لبرنامج مدن بدون صفيح بمدينة القنيطرة متوقعا بسبب غياب إرادة سياسية وإدارية لمحاربة البناء العشوائي بعدد من المناطق التي تعد بحسبها خزانا انتخابيا حول ضحايا ساكنة العشوائيات بالقنيطرة إلى رهائن في يد بعض السياسويين والسلطات.

واستنكرت المنظمة استمرار ظهور ما اعتبروها بؤرا خطيرة لأحياء قصديرية وعشوائية أمام مرأى ومسمع السلطات المحلية، مؤكدين أن غض الطرف عن هذه الكارثة الخطيرة يهدد المدينة ومستقبلها ويكرس فشل برنامج القنيطرة بدون صفيح للسنوات المقبلة، مطالبين في الوقت نفسه المجلس الجماعي للقنيطرة بتحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية والسياسية وتنفيذ وعوده لساكنة تلك المناطق.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن شركة العربية للطيران المغرب، أعلنت عن إطلاق ثلاث رحلات جوية جديدة، شهر دجنبر الجاري انطلاقا من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء.

وانطلقت يوم الاثنين 14 دجنبر الرحلة الاولى للخط الرابط بين الدار البيضاء ومالقة، حيث تمكن زبناء الشركة الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة في المنطقة، الوصول إلى مدينة مالقة الإسبانية .

وتسمح الرحلات الجوية التي تؤمنها العربية المغرب، السفر إلى مدينة رين الفرنسية انطلاقا من مطار محمد الخامس .

أما الرحلة الثالثة الجديدة، فستنطلق ابتداء من يوم غد الاثنين 21 دجنبر، وستربط ما بين مدينة ڭلميم والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء, وذلك بشراكة مع جهة كلميم واد نون .

وجرى الاحتفال بالرحلات الافتتاحية مع الركاب الأوائل الذين يمكنهم ابتداء من اليوم السفر إلى الوجهات المذكورة، انطلاقا من مطار محمد الخامس الدولي.

وإلى جانب مالقة، رين، وكَلميم، يمكن لزبناء “العربية المغرب” السفر على متن خطوطها، انطلاقا من مطار الدار البيضاء، إلى كل من برشلونة، بال مولهاوس، بولونيا، بروكسيل، كاتان، اسطنبول، ليون، ميلان بيرغامو ، مونبيلييه، نابولي، بيزا، تولوز، تورينو-كونيو، والبندقية.

وفي مقال آخر، كتبت “المساء”، ان ولاية أمن الدار البيضاء تفاعلت بسرعة مع مقطع فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري، على الهواتف المحمولة، نهاية الأسبوع الماضي، تظهر فيه سيارة سوداء اللون تصدم شرطيا على مستوى نقطة المراقبة الكرورية بشارع 10 مارس وتلوذ بالفرار.

وأوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أن الأمر يتعلق بقضية زجرية عالجتها مصالح الشرطة القضائية بمنطقة أمن مولاي رشيد بمدينة الدار البيضاء يوم الثلاثاء 15 دجنبر الجاري، وتتعلق بالإيذاء العمدي وعدم الامتثال وانعدام التأمين.

وأسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هوية سائق السيارة وتوقيفه بعد مرور وقت وجيز عن ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، حيث تم إيداعه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن اشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة.

وقد أفردت المديرية العامة للأمن الوطني عناية خاصة للشرطي المصاب، حيث صدرت التعليمات المركزية بالتكفل بنفقات ومصاريف استشفائه، تثمينا لحسه المهني العالي ونكرانه للذات خلال اضطلاعه بمهمته من أجل فرض احترام القانون وحماية أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة