أمريكا تحظر دخول 16 سعوديا لتورطهم في مقتل خاشقجي‎

حرر بتاريخ من طرف

منعت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، 16 سعوديا من دخول الولايات المتحدة، على خلفية “دورهم” في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في وقت لا تزال إدارة الرئيس دونالد ترامب تواجه انتقادات لاذعة بشأن طريقة تعاملها مع القضية.

وعدد بيان الخارجية الأميركية الأفراد الـ16، وقال إنه تم إدراجهم على قائمة الممنوعين من دخول البلاد بموجب قانون متعلق بالعمليات الخارجية.

وقررت واشنطن نشر لائحة بأسماء المتهمين، والتي تضمت سعود القحطاني، مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى جانب ماهر مطرب.

كما قررت من خلال اللائحة كأولى ردود الفعل، منع المتهمين إلى جانب أسرهم وعائلاتهم وكل المقربين منهم من دخول الأراضي الأمريكية بصفة نهائية .

وضمن اللائحة الى جانب القحطاني ومطرب 14 شخصا بينهم مسؤولون عسكريون وبالديوان الملكي السعودي، حيث جرى نشر اسماء كل من بدر العتيبي، ومصطفى المدني، خالد العتيبي، عبد العزيز الحوساوي، مسحل البوستاني، فهد البلاوي.. وأسماء شخصيات أخرى بالمملكة السعودية يعتقد تورطهم في مقتل جمال خاشقجي، الذي لم يعثر بعد على جثته.

وينص هذا القانون على أنه “في حالات عندما يكون لدى وزير الخارجية معلومات موثوقة بأن مسؤولين من حكومات أجنبية تورطوا في عمليات فساد كبيرة أو انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، يمنع دخول هؤلاء الأشخاص وأفراد عائلاتهم المباشرين إلى الولايات المتحدة”.

ويتطلب القانون من وزير الخارجية “تحديد مسؤولين من هذا النوع وأفراد عائلتهم المباشرين علنا أو سرا”.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية سحبت تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة من نحو 20 مسؤولا سعوديا، وفرضت عقوبات مالية على 17 آخرين على خلفية هذه القضية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة