أسهم جماعة مراكش في رأسمال “المامونية” على طاولة دورة أكتوبر

حرر بتاريخ من طرف

انطلقت قبل قليل من صبيحة يومه الخميس 10 اكتوبر، اشغال الجلسة الثانية من دورة اكتوبر للمجلس الجماعي لمراكش، بقاعة الاجتماعات الرسمية للمجلس بشارع محمد السادس.

وتشهد جلسة اليوم من دورة اكتوبر، التصويت على اجراء مبادلة في شأن العقارات المملوكة للدولة والمستغلة من طرف جماعة مراكش، و أسهم الجماعة في رأسمال فتدق المامونية بمراكش.

وكانت هذه النقطة قد عُرضت على أنظار مجلس جماعة مراكش، نقطة من طرف والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، بهدف الموافقة على مبادلة العقارات المملوكة للدولة التي تستغلها جماعة مراكش، مع أسهم هذه الأخيرة بفندق المامونية، والبالغة 28 في المائة من رأس مال الفندق”، غير ان هذه النقطة أثارت نقاشا قانونيا ومسطريا وسياسيا ساخنا، ما جعل رئيس الجلسة يؤجلها إلى دورة اكتوبر الحالية.

ومن المنتظر ان تعود عملية تفويت حصة الجماعة في رأس مال فندق المامونية بالنفع على المدينة وسكانها وزوارها ، حيثقد تتجاوز حصة الجماعة  مائة مليار سنتيم، ينتظر أن تستثمر في إنجاز مشاريع للبنية التحتية، من قبيل توسيع الشوارع، وبناء ممرات تحت أرضية وقناطر لتسهيل التنقل بمركز المدينة، والاستثمار في مواقف السيارات وتجويد خدمات النقل العمومي والنظافة والتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية، وتأهيل الإدارة الجماعية وتحديثها وغير ذلك من المشاريع” وفق ما افاد به إبراهيم بوحنش، المستشار الجماعي بمجلس مراكش عن حزب العدالة والتنمية.

والى جاتب هذه النقطة المهمة يتداول المجلس اليوم في شأن عريصة مقدمة من طرف بعض جمعيات المجتمع المدني، في شأن احداث وكالة التنمية لمدينة مراكش، والدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين الجماعة ومجلس الجهة، حول انجاز مشروع مدينة الفنون والابداع، والدراسة و المصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية تخصيص منحة سنوية لفائدة جمعية الاطلس الكبير، في اطار دعم مشروع النقل المدرسي بمقاطعة النخيل.

كما يتدارس المجلس اتفاقية بين الجماعة ومندوبية الصحة من اجل وضع بناية المركز الصحي بالميعارة رهن اشارة المجلس، لاستغلاله كمركز اجتماعي للقرب، واتفاقية أخرى مع ولاية الامن لاحداث مفوضية للشرطة بمركز المواطن المتواجد بحي الملاح، و كذا دراسة الوضعية العقارية والتعميرية لمنطقة عرصة بوعزة، تبعا لملتمس مجلس مقاطعة المدينة المتخذ في دورة يونيو.

ومن المنتظر ايضا ان يصادق المجلس على تنظيم وتحديد اختصاصات ادارة جماعة مراكش،  بعد الغاء مقرر مجلس جماعة مراكش القاضي بالمصادقة على تنظيم وتحديد اختصاصات ادارة الجماعة، في شكلها المعدل بعشرة اقسام و اربعين مصلحة ادارية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة