أساتذة مصابون بكورونا يلتحقون بعملهم بسبب عدم توفّرهم على شواهد لتبرير الغيّاب (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 10 ستنبر، من جريدة أخبار اليوم، التي قالت إن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، التابع للفيدرالية الديموقراطية للشغل، أصدر أمس الثلاثاء، عبر فيه عن أسفه الشديد لاضطرار المصابات والمصابين من الشغيلة التعليمية بفيروس كورونا، للحضور في المؤسسات التعليمية ، مطالبا المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمراكش بالتدخل لمتابعة حالاتهم وإجراء التحاليل المخبرية لبعض العاملات والعاملين بهذه المؤسسات، ضمانا لسلامتهم وسلامة المتعلمات والمتعلمين.

وأوضح سعيد العطشان الكاتب الجهوي للنقابة المذكورة، أن الأمر يتعلق بثلاث حالات، الأولى لإداري (حارس عام) بثانوية بتاسلطانت، والثانية لأستاذة بثانوية بحي بلبكار بمقاطعة جليز، أما الحالة الثالثة فتتعلق بأستاذ للتعليم الإبتدائي بالعزوزية، قال إنه كان الحق بعمله الاسبوع الماضي، ووقع محضر الدخول وحضر اجتماعين اثنين، قبل أن يسقط مغمى عليه داخل مؤسسته التعليمية، لينقل إلى إحدى المصحات الخاصة، ويتأكد لاحقا بأنه مصاب بفيروس “كورونا” .

وتابع العطشان بأن حالات الإصابة المؤكدة في صفوف الشغيلة التعليمية تضطر للإلتحاق بمقرات عملها بسبب عدم قدرتها على الحصول على شهادات طبية للإدلاء بها امام إدارتها  التربوية لتبرير غيابها عن العمل، وهو ما قال إنه يعرض باقي الأطر التربوية والإدارية والتلاميذ لخطر العدوى، في غياب وسائل التاكد من الإصابة وقياس الحرارة داخل المؤسسات.

وإلى جريدة “المساء” التي كتبت أن حِزبَا الإستقلال والتقدم والإشتراكية هاجما حكومة سعد الدين العثماني والقرارات التي اتخذتها لتدبير الجائحة والوسم الدراسي، معتبرين إياها قرارات تؤدي إلى فقدان المواطنين للثقة في مصداقية الحكومة، حيث انتقد حزب الاستقلال طريقة تدبير حكومة سعد الدين العثماني للوضعية الوبائية والقرارات المتعلقة بها، خاصة في ما يتعلق بقطاعي التعليم والصحة، واصفا هذه القرارات بالإستهتار الكبير بالواطنين وصحتهم وتعليمهم، معتبرا أن هذا الوضع يفقد الحكومة ما تبقى من المصداقية وثقة المواطنين، فيما طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة باتخاذ تدابير انجح لمواجهة الوباء والكشف والتكفل العلاجي بالحالات المصابة بالفيروس.

وعبر حزب الاستقلال عن استيائه لاستقالة الحكومة من مسؤولياتها تجاه البلاد وتجاه المواطنات والمواطنين، واستسلامها للأمر الواقع في ظل تفاقم الوضعية الوبائية، والاستهتار الكبير بالمواطنين، والتي جسدتها القرارات الحكومية الاخيرة المتعلقة بالصحة والدخول المدرسي، وعودة تقييد التنقل، وهو ما اعتبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أنه يفقد الحكومة ما تبقى من المصداقية ومن ثقة المواطنين، مضيفة أنه امام هذا الواقع الحكومي المأزوم تحاول بعض القطاعات الوزارية المعدودة إنقاذ الوضع بإصدار قرارات لتدبير الطوارئ وإطفاء الحرائق.

ومن جانبه، انتقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية قرارات الحكومة في تدبير الجائحة، حيث طالبها باتخاذ تدابير انجع في ما يتعلق بالوقاية الصحية وبالكشف عن الحالات والتكفل بها.

وقال الحزب إن على الحكومة تحمل مسؤوليتها في الخلل الذي يشوب منسوب الإنخراط الشعبي في القرارات ذات الصلة بتدبير الجائحة، وذلك بالنظر إلى أن معظم هذه القرارات تتخذ بشكل فجائي ، وبدون إشراك حقيقي للمواطن ، وفي غياب يكاد يكون تاما لأي مجهود تواصلي من المفترض أن يروم تحضير الرأي العام الوطني وتعبئته الإستباقية.

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية ذاتها، أن مجتب الأمم المتحدة الخاص بالمخدرات والجريمة حذر من مسارات جديدة لتهريب الكوكايين تقودها شبكات روسية انطلاقا من أمريكا اللاتينية إلى المغرب في اتجاه أوروبا.

وأكد التقرير نفسه ارتفاع استهلاك الأفيون في غرب وشمال افريقيا، موضحا أن المغرب أبلغ عن أكبر كمية من المحجوزات والاقراص المهلوسة “الاكستازي” في إفريقيا في 2018، وانه أصبح منطقة مفضلة لانتاج وتصدير القنب الهندي، إذ تم حجز أكبر كميات منه في العالم في الولايات المتحدة تليها المكسيك وباراغواي وكولومبيا ونيجيريا والمغرب والبرازيل، والهند ومصر. وأشار التقرير إلى أن معظم القنب المغربي الأصل يوجه إلى أوروبا ويتم شحنه بشكل أساسي إلى إسبانيا.

زقالت المنضمة العالمية التي خصصت تقريرها السنوي لموضوع تأثير كورونا على سوق المخدرات في العالم، والمسارات الجديدة لشبكات التهريب، إن المغرب أصبح منطقة عبور رئيسية للكوكايين، إضافة إلى اسبانيا وبلجيكا وهولندا بناء على كمية المحجوزات.

وأشارت المنظمة ذاتها، إلى أن اكبر كميات الكوكايين ضبطت في المغرب، تليه الجزائر وناميبيا وموزمبيق وجنوب افريقيا ونيجيريا، موضحة في الوقت نفسسه أن تهريب الكوكايين والمؤثرات العقلية والقنب الهندي زاد في افريقيا بشكل كبير.

وضبطت أكبر كميات الكوكايين بشكل رئيسي في المغرب، ويشير التقرير نفسه إلى أن الكميات المضبوطة في البلدان الإفريقية في 2019 وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 20 طنا في جميع أنحاء المنطقة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي نفسه، أن قضية تفويت استغلال مواقف السيارات بفاس لإحدى الشركات الخاصة بشراكة مع الجماعة الترابية للعاصمة العلمية، عرفت تطورات جديدة، ففي الوقت الذي سبق أن خلفت قضية التعريفة المخصصة لركن السيارات، والمحددة في درهمين للساعة الواحدة، موجة من الغضب والانتقادات الشديدة وسط الرأي العام المحلي ومجموعة من الفعاليات، طفت من جديد فصول مثيرة في هذه القضية بسبب اقتحام مجموعة من المواقف المخصصة للسكان ببعض الأحياء السكنية.

وقد عاينت “المساء” عملية وضع علامات على الأرض لتحديد الأماكن المخصصة لركن السيارات في بعض المواقف المخصصة للسكان في بعض الأحياء السكنية بمقاطعة أكدال، حيث تم طلاء الاماكن التي سيتم تخصيصها لركن السيارات بالصباغة ، في الوقت الذي أثارت هذه العملية موجه كبيرة من الغضب وسط الساكنة المعنية، على اعتبار أنه أصبح كل من يملك سيارة مجبرا في غضون الايام القليلة المقبلة على أداء مبلغ 48 درهما كل 24 ساعة كمقابل لركن سيارته.

وفي خبر رياضي، أفادت “المساء” بأن الإتحاد الافريقي لكرة القدم يعلن يوم غد الخميس 10 شتنبر قراره النهائي بشأن المواعيد الجديدة لمسابقتي دوري الأبطال وكأس “كاف” ويضع “كاف” أكثر من سيناريو لإنهاء المسابقة التي كان يفترض أن يسدل الستار عليها شهر ماي الماضي، قبل أن تتأجل بسبب جائحة كورونا.

ويقضي السيناريو الاول بتأكدي المواعيد المعلن عنها سلفا، بدون تغيير فيما يبقى السيناريو الثاني بالإبقاء على ما تقرر سابقا داخل أروقة “كاف” أي خوض مبارتي نصف النهائي ذهابا وإيابا بين المغرب ومصر، وتأجيل موعد الاعلان عن الملعب الذي يحتضن مباراة النهائي إلى حين التعرف على طرفي المباراة، مع  تحديد مواعيد جديدة، وفي هذه الحالة سيعلن “كاف” إقامة مباراة ذهاب نصف دوري أبطال افريقيا يومي 17 و18 أكتوبر المقبل، على أن تجري مباراة الإياب اسبوعا واحدا بعد ذلك، أي يومي 23 و24 اكتوبر، على أن تقام مباراة النهائي يوم 6 نونبر المقبل. وبالموازاة مع ذلك إقامة نصف نهائي كأس الكونفدرالية بنظام المباراة الواحدة، على أن يحتضن المغرب، مباراة النهائي.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة