أردوغان يتصدر الانتخابات الرئاسية التركية

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، مساء اليوم الاحد 24 يونيو، رفع حظر النشر لنتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت اليوم.

وبحسب النتائج الأولية التي بدأت وكالة “الأناضول” الرسمية التركية بنشرها، فقد بلغ إجمالي الصناديق 188.080 صندوقاً، وعدد الناخبين 59.354.840 ناخباً، بنسبة اقتراع بلغت 87.15 في المائة.

وأظهرت نتائج فرز نحو 80 بالمائة من أصوات الناخبين الأتراك، حصول الرئيس التركي المنتهية ولايته، رجب طيب أردوغان، على نحو 54.3 بالمائة من أصوات مجموع الهيئة الناخبة، فيما حصل أبرز منافسيه محرم إنجيه على 29.9 بالمائة.

وحصل تحالف الشعب، الذي يضم حزب العدالة والتنمية الحاكم، بعد فرز 20 بالمائة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية على أكثر من 62 بالمائة، فيما حصل أقرب منافسيه تحالف الأمة على 28 بالمائة من الأصوات.

من جهتها، شككت المعارضة في النتائج التي تصدر تباعا، متهمة وسائل الإعلام بتضخيمها .

وقال حزب الشعب الجمهوري إن الأرقام التي تصله تظهر حصول محرم إنجه على 40 بالمائة من أصوات الناخبين مقابل 48 بالمائة لأردوغان.

وتأمل المعارضة التركية بأن يخوض مرشحها جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية ما سيقلل فرص أردوغان بالفوز بها.

وجرت في تركيا اليوم الأحد، الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وتنافس فيها 6 مرشحين على منصب رئيس الجمهورية، وثمانية أحزاب لشغل المقاعد البرلمانية.

وكانت الانتخابات مقررة في نونبر 2019، إلا أنه تم تقديمها إلى 24 يونيو الجاري، بسبب “الحاجة إلى قرارات على الصعيد الاقتصادي ومواجهة أزمات المنطقة”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة