أرباح مجمع الفوسفاط تصل إلى 9 مليارات درهم

حرر بتاريخ من طرف

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خلال الربع الأول من سنة 2019 ارتفاعا في رقم معاملاتها بنسبة 20 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة، حيث بلغ حجم المبيعات ما قيمته 52ر12 مليار درهم.

وأوضحت المجموعة، الرائدة عالميا في إنتاج الفوسفاط عبر موقعها على شبكة الانترنيت، أن هذه الحصيلة الإيجابية كانت مدعومة من جهة بارتفاع حجم صادرات الأحماض والأسمدة، والزيادة في الأسعار المتعلقة بالصخور والأحماض والأسمدة من جهة ثانية، مما ساهم في تعويض الانخفاض المسجل في حجم الصادرات الصخرية.

وأضاف المصدر ذاته أن هامش الربح الإجمالي استفاد من الزيادة في رقم المعاملات وكذا تثمين المنتجات، محققا نسبة ارتفاع بلغت 42 في المائة، ومسجلا ما قيمته 9 مليار درهم (942 مليون دولار) مقابل 6 ملايير درهم في الربع الأول من سنة 2018.

وقالت المجموعة إن أسعار المواد الأولية ظلت مستقرة نسبيا بالنسبة للكبريت، مع انخفاض بالنسبة للأمونياك.

وفي ما يخص الربح الخام، فقد سجلت المجموعة في الربع الأول من السنة الجارية ارتفاعا بقيمة تزيد عن 36ر4 مليار درهم، أي بزيادة تقدر بنحو 73 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة، ويرجع ذلك أساسا إلى الكفاءة التشغيلية المستمرة، وكذا لارتفاع أحجام و أسعار المبيعات خلال الفترة .

ونتيجة لذلك ، فقد بلغت نتيجة الاستغلال لدى المجموعة حوالي 54ر2 مليار درهم ، وهو تحسن ملموس مقارنة مع الربع الأول من السنة الماضية.

ومن ناحية أخرى ، فقد بلغت النفقات الاستثمارية ما يربو عن 25ر2 مليار درهم في الربع الأول من سنة 2019، مقابل 91ر2 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة